السياحة العائلية في تركيا

السياحة العائلية في تركيا 
تعد السياحة العائلية في تركيا رائدة إذا ما قورنت مع باقي الدول السياحية الشهيرة، وقد عملت تركيا على الرقي بهذا النوع من السياحة الذي يجذب الكثير من السياح خاصة السائحين العرب الذي يرغبون في السفر إلى اماكن عائلية محترمة والحجز في مناطق وفنادق ذات خدمات جيدة وسمعة حسنة.
وفي هذا التقرير سنعرض بحول الله تعالى للسياحة العائلية في تركيا وذلك باتداءا من ئد الرحال وقصد المطار إلى غاية الوصول للمكان المنشود وحجز الفندق وغير ذلك من الاماكن السياحية و نذائره .
نبدا على بركة الله
السياحة العائلية في تركيا
نبدأ بالطيران:
يمكن السفر من والى اسطنبول بوساطة الكثير من شركات الطيران ، و من المملكة العربية السعودية لا يوجد طيران مباشر إلا عبر الخطوط السعودية ، والتركية ؟ أما السعودية فغالبا ما يكون هناك توقف في جده أو المدينة وهذا للسافرين من الرياض. أما التركية فإنها تسير رحلات مباشرة إلى استانبول . وهذا ما دفعني إلى اختيار التركية.

السياحة العائلية في تركيا: هل يعد طيران التركية مناسباً للسفر
من خلال تجربتي الأولى مع الطيران التركي يمكن القول أنه يمكن تقييم اى طيران من عدة وجوه منها ، نوعية الطائرات ، مستوى الخدمة الجوية ، ومستوى الخدمة الأرضية في المطار . وبناء على هذا التصنيف فأنه يمكن القول ان مستوى الخدمة الجوية لا باس به إلا أن هناك بعض الملاحظات التي تقتضى منى الأمانة أن أوردها ليعلمها الآخرون.
1- من الرياض إلى استانبول لا مشكلات .
2- نوعية الطائرات بيونج 737 وهي صغيرة بحيث أن لا فرق يذكر بين درجة الضيافة والدرجات الأخرى.
مقاعد الطائرة من الجلد الجيد اى أنها مريحة نوعا ما.
تقدم وجبة واحدة أثناء الرحلة .
3- مستوى الخدمة جيد.
من استانبول إلى الرياض يتغير الوضع
4- التكييف بعد ساعة من الإقلاع تحول إلى هواء فقط بدون برودة .
5- مستوى الإقلاع والهبوط جيد وكذلك الطيران رائع لا تشعر باى مشكلات كذلك مستوى الخدمة كان ممتاز ولا تتردد المضيفات أمانه عن تقديم اى خدمه تطلبها بل أن المضيفات احضرن لأطفالي بطانيات دون أن نطلبها منهن .
6- نظراً للطريقة السيئة في إجلاس الركاب فقد كان بعض الركاب من غير أفراد العائلة يجلسون في الكراسي ذاتها وقد كان بعضهم يكثر من طلب المشروب مما يضايق الركاب الذين بجانبه وقد رزقني الله بأحد هؤلاء حيث كان لا ينتهي من شرب كأس إلا ويطلب الآخر وكأنه يريد أن يتزود للأيام القادمة رغم انه كان أمانة لطيفا في تعامله إلا انه ضايقني برائحته.
السياحة العائلية في تركيا
السياحة العائلية في تركيا
مستوى الخدمة الأرضية بالمطار
مستوى التحدث بالانجليزية في المطار ممتاز فمعظم العاملين حتى الذين يحملون الحقائب يتحدثون الانجليزية أو القليل من العربية.

السياحة العائلية في تركيا: القضية الأخرى:
أنهيت إجراءات سفري مبكرا وكان مطبوعا على كرت صعود الطائرة رقم البوابة ( 305) وذهبنا إلى تلك البوابة بعد مرورنا بالعديد من نقاط التفتيش وعند وصولنا إلى الصالة الخاصة بالمغادرة لتلك البوابة كان هناك لوحة اليكترونية مكتوب فيها رقم الرحلة ووجهتها الرياض ورقم البوابة ووقت صعود الطائرة وبقينا هنا ما يزيد على ساعة ولكن فجأة طفت اللوحة وبقينا على تلك الحال قرابة نصف ساعة ولم ندرى إلا بأحد الشباب السعوديين مقبلاً علينا يركض وقال لي هل أنت مسافر للرياض قلت نعم قال ترى البوابة تغيرت إلى 201 ولم يبقى عن الإقلاع سوى 20 دقيقة المشكلة الصالة ممتلئة ولم يشعر هم اى شخص بتغيير البوابة ولم يعلنوا عن الطائرة وفجأة قام الركاب يتسابقون باتجاه البوابة الجديدة التي كانت بعيده جدا، وقد كان بينهم الكثير من الغوائل والأطفال ، وكبار السن وحينما وصلنا خضعنا للتفتيش مرة أخرى ووجدنا أن الجميع بكل برود لم يعتذروا للركاب أو حتى يقوموا بالإعلان عن تغيير البوابة وقد نبهتهم إلى ذلك وأخبرتهم أن بعض الركاب لم يعلم ربما عن تغيير البوابة وكانوا يردون اوكيه نو بربلم ولكن حتى وقت صعودنا للطائرة لم اسمع إعلان عن تغيير البوابة ولا حتى عن موعد إقلاعها ، بالرغم انه كان هناك طائرة ستقلع في الموعد ذاته إلى ....... وكانوا بمعدل كل خمس دقائق يعلنون عنها أما طائرة الرياض فعلى البركة . ولا اعرف فيما لو لم يخبرنا ذلك الشاب الشهم ما ذا كانت ستكون الأمور, ولهذا تنبهوا لهذه النقطة وراقبوا الشاشات باستمرار تحسبا لأي تغيير.
السياحة العائلية في تركيا: ثانيا الوصول إلى اسطنبول
بعد هبوط الطائرة إلى استانبول يسير الركاب في سرادق طويل ينتهي بهم في قاعة كبيرة حيث يتطلب منهم الحصول على الفيزا ( هذا الأمر مؤقت ولا اعلم هل سيستمر أم سيلغى ) وهنا يقترح أن ينقسم أفراد العائلة إلى فسيمن حيث يذهب رب العائلة إلى كاونتر الفيزا بينما احد أفراد العائلة يمسك سرا في تحتيم الجوازات . و إذا مثلاً حصل أن وصل دور الواقف في الجوازات قبل وصول الأب فكلما عليه أن يقدم الذي خلفه وهكذا يتصل الأب إليه. ويستغرق الحصول على الفيزا قرابة نصف دقيقة حيث يضع الموظف طابع في كل جواز ويختمه مقابل 20 دولار امريكى .
7  - مستوى الخدمة الأرضية إذا كان هناك عبارة أكثر من سيئة فانه يمكن استخدامها حيث تبدأ الخدمة السيئة من كاونتر قص البوردنق باس حيث تجلس الموظفة قرابة نصف ساعة وهي تعك في قراءة الأسماء ومطابقة الجوازات واشتراط حضور كل أفراد العائلة إلى كاونتر قص التذاكر حتى تشاهدهم وتحملنا كل هذا إلا أن الطامة الكبرى حصلت حينما ناولتني كروت صعود الطائرة فلاحظت أن مقاعدنا متفرقة ولا اعرف ما الحكمة من ذلك رغم اننى حضرت ثلاث ساعات قبل الإقلاع، وبعد مجادلات مع الموظفة التي كانت لطيفة حقا ، في تعاملها إلا انه ربما يكون لديها أوامر لا تحب الإفصاح عنها ا أجلست كل فردين من العائلة مع بعض وطعمتهم بشخص غريب. وحصل هذا الأمر مع كافة الركاب ( العرب خاصة ) حتى أن هناك زوج وعروسه جلس كل واحد منهما في مقعد مغاير وبعد أن وصل الأمر للما نجر أجلسوهم مع بعض وحطوا بينهما شخص ثالث في الوسط وجن جنون الرجل ولكنه حل الأمر في الطيارة بان اجلس الغريب عند الشباك . أيضا عائلة أخري معهم طفلين أجلسوا الطفلان لوحدهما بينما والأب والأم جلسا في مقعد آخر وقد حلا الأمر بأن كل من الأبوين اخذ معه احد الأطفال . ما الحكمة من ذلك لا اعرف.؟
السياحة العائلية في تركيا 
الســــكن
عندما تقرر الذهاب إلى تركيا و بعد شراء تذاكر السفر وتحديد الوجهات والمدن السياحية التي ستزورها في تركيا يقترح حجز السكن أما بواسطة احدي الوكالات السياحية المحلية أو الوكالات السياحية التركية. ولا ينصح مطلقا التوجه إلى هناك سواء كان ذلك جوا أو برا دون حجز السكن بواسطة وكالات سياحية لأن أسعار الفنادق غالبا تكون غالية جدا إذا ما تم حجزها بصفة شخصية ورخيصة نسبيا إلى اقل من النصف أحيانا إذا ما تم حجزها بواسطة وكالات سياحية. فيقترح لمن يقرر السفر أن يحدد المدن التي سيزورها أو التي سوف ينام بها أو يبقى فيها أثناء طريقه إلى وجهته في تركيا إذا كان مسافرا بالسيارة ومن ثم يقوم بحجز الفنادق في تلك المدن بواسطة إحدى الوكالات السياحية ، وإذا ما حصلا أن تأخر في الوصول في الوقت المحدد للحجز فكل ماعليه هو الاتصال بوكالته السياحية التي تساعده في تغيير الحجز ليتوافق مع وقت وصوله . كما أن بعض الوكالات السياحية التركية غالبا لا يأخذون مستحقاتهم المالية مقدما وإنما بعد مغادرة السائح للفندق يتم تحصيل مستحقاتهم المالية وفي هذا نوع من المرونة حيث أن السائح له الخيار في تغيير الفندق إذا لم يعجبه إلى فندق آخر طالما انه لم يدفع مقدما وهذا بعكس التعامل مع الوكالات المحلية التي تشترط الدفع مقدما وهذا فيه نوع من الالتزام للطرفين حيث لا يحق للسائح تغير الفندق إلا أنه في الوقت ذاته يرتاح من التفكير بمشكلة السكن ويرتب أموره مبكرا . ومن خلال تجربتي مع الوكالات السياحية التركية وجدت أنهم يحاولون تقديم عروضا رخيصة جدا مقارنة بالأسعار الفعلية للفنادق كما أن بعضهم لديهم صلاحيات كبيرة في الكثير من الفنادق حيث يستطيعون تدبير السكن في وقت قياسي وبأسعار معقولة مقارنة بأسعار السوق. إلا أنه في الوقت ذاته لاحظت أن بعض المكاتب السياحية لديهم ارتباطات مع فنادق بعينها ويحاولون إجبار الشخص على السكن بها ، فإذا لم يعجبك الفندق ورأيت الوكالة يصرون عليه ويذمون الفنادق الأخرى فيقترح تغيير الوكالة مع آخري تتعامل مع الفندق الذي ترغبه ، ويمكن سؤال موظفي الفندق عن الوكالات التي تتعامل معهم .

الإكراميات في الفنادق ( البقشيش )
بالرغم من موظفي الفندق غالبا لا يطلبون بشكل مباشر اى نوع من الإكرامية الإ اننى لاحظت أن الشخص الذي يكرمهم بأي مبلغ ولو زهيد عند قدومه فإنهم يعطونه اهتماما خاصا ويعاملون معاملة راقية . ومع أن البعض ضد هذا المبدأ إلا أن هذا كاد أن يكون عرفا عالميا. فمن أراد أن يحصل على خدمة مميزه فليرش بعض الليرات على موظفي الفندق أثناء وصوله بمعدل خمس ليرات مثلاً على الموظفين وسيرى كيف تجاب كل طلباته. ويتغاضى عن كل سيئاته . أما إذا كان الشخص نظاميا فسوف يتم التعامل معه رسميا فلا يساء إليه ولكن لا تجاب كل طلباته فإذا طلب تغيير الغرفة فسوف يماطلونه حتى وقت خروجه بحجة لا يوجد شاغر ، وهكذا .

السياحة العائلية في تركيا: ثانيا السكن في فندق أو شقه في استانبول.

من الأسئلة التي غالبا ما تشغل ذهن السائح وخاصة من لديه عائلة أيهما أفضل السكن في شقةأم فندق ؟

ومن خلال ملاحظاتي و اطلاعي على الوضع العام هناك فإنني لا أفضل السكن في الشقق لأصحاب العوائل وخاصة في استانبول ، وذلك للحيثيات التالية :

1- مستوى الأمن متدن جدا ولا يمكن للشخص أن يأمن على ماله وعياله في الشقق، بالرغم من أن الكثير من السماسرة يؤكدون أنها أمنة وجيده ولكن من خلال حديثي مع بعض الصادقين منهم اخبروني بعكس ذلك. هذا بالإضافة إلى أن القنصلية السعودية لا تنصح بالسكن في الشقق في استانبول.

2- الكثير من الشقق لا يوجد بها تكييف وهذه ربما مشكلة وخاصة أن الجو في بعض الأحيان يتسم بالحرارة

3- تفتقر بعض الشقق إلى النظافة ومستواها اقل من المطلوب لمن يرغب أن يعيش في بيئة سكنية راقية.

4- هناك الكثير من المشكلات في قضايا العقود والتأمين ربما يجهلها بعض السائحين ولذا يقترح عدم إبرام العقود الشخصية مع أصحاب الشقق مباشرة وإنما مع الوكالات السياحية لتلافى هذه المشكلة.

5- تتركز معظم الشقق السكنية في منطقة ترابيا باستانبول وهي منطقة جميلة جدا إلا أن ما يجهله البعض أن هذه المنطقة هي منطقة تفريغ الصرف الصحي ( اعز الله الجميع ) لمدينة استانبول .

6- لا يوجد في استانبول شقق فندقية وان وجدت فإنها في مناطق غير مناسبة بل أنها غير مشهورة لدى وكالات السياحة ولا يسوقونها .

7- تحتكر بعض وكالات السياحة الشقق السكنية وبالتالي يتلاعبون بالأسعار و السوق حسب ما يريدون.


المنطقة المناسبة للسكن العائلي في استانبول
لعله من الشائع لدى معظم الناس الذهاب إلى وسط المدينة عند زيارة اى مدينة وذلك لكون السائح يشعر أن وسط المدينة هو الأفضل وهو المكتمل الخدمات ، إلا أن هذه النظرية ربما لا تكون مناسبة في كل الأوقات فوسط مدينة استانبول أو ما يعرف ( بتكسيم ) يعد من وجهة نظري مكان غير مناسب للسكن العائلي حيث انه شديد الازدحام قليل الخضار وكثير الخطورة . ولا يوجد به ما يغرى على السكن فلا مناظر جميلة ولا بيئة صحية وهو مثل وسط أي مدينة قديم المباني كثير الازدحام، وملتقى كافة الفئات والأجناس. ولمن يعرف الرياض فتكسيم هي أشبه بمنطقة ( البطحا ) يوم الجمعة حينما تغص بالعمال أما من حيث الشكل فإن شارع الاستقلال شبيهة بشارع الثميرى في الرياض إلا انه اكبر بكثير من حيث الحجم .

وقد اشتهرت منطقة تقسيم بعمليات النصب والسرقة حيث تعد من اخطر مناطق استانبول. ولقد تعرضت شخصيا لعملية نشل بسيطة حيث كنت اعرف بالضبط أن تقسيم منطقة غير آمنة ولكن أ حببت التعرف عليها ولهذا تركت جميع اوراقى ونقودي في الفندق وذهبت إلى هناك ولم يكن في جيبي سوى أربعين دولار قمت بصرفها من احد محلات الصرافة هناك لكي استخدمها في شراء بعض الاحتياجات وادفع منها أجرة التاكسي ، وكان معي كل أفراد عائلتي ، ووضعت النقود في الجيب العلوي للقميص ودخلت مع الناس إلى السوق وحينما احتجت النقود لم أجدها ولا اعرف إلى الآن كيف أخذت منى ومتى رغم حرصي الشديد وتيقضى الدائم واحاطتى بكل إفراد عائلتي . وقد علق على ابني عمر قائلاً : تعرف لبش سميت( تكسيم ) فأجبته بالنفي فقال لأنها تقسم المال فتأخذ من هذا وتعطيه لذاك.

وقد قصصت ما حصل لي للقنصل السعودي فقال احمد ربك فبالأمس تعرض احد المواطنين لنشل أربعين ألف مع جوازاته، وتذاكره. وهناك قصص كثيرة تحذر من هذه المنطقة. إلا أن ذلك كان المرة الوحيدة التي تعرضت فيها للسرقة فقد ذهبت إلى هناك مرتين بعد ذلك ولم أتعرض لأي أذى رغم اننى مشيت شارع الاستقلال من أوله إلى آخره ، ودخلت في الكثير من متاجره . فالسرقة ربما تخضع لظروف معينة ولكن يجب الحذر واليقضه.


وإضافة إلى ما سبق فأن معظم فنادقها غرفها صغيرة الحجم وخاصة فنادق الأربعة نجوم فاقل ، وعليه فإني لا انصح بالسكن في هذه المنطقة وإنما اقترح السكن بعيدا عنها ومن المناطق المناسبة في استانبول التي أرى أنها مناسبة للسكن العائلي

1- منطقة ( Bakir Koy) أو منطقة ( Atakoy ) وكذلك منطقة المطار كما يسميها البعض و تشتمل على بعض الفنادق منها الكرارون بلازا ، وهولدي ان ، وعادل هوتيل ، وبولات

Hotel Polat Renaissance
Crowne Plaza Istanbul
Hotel Holiday Inn Marina
Hotel Adela

وتتميز هذه المنطقة بان فنادقها على الكورنيش ، و يوجد بجوار الكرارون بلازا والهولدي ان مولين كبيرين هما قلاريا مول ، وكرسول ، إضافة إلى شارع استانبول التجاري الذي يفوق شارع الاستقلال وأجمل منه ، إضافة إلى ان المنطقة تعد من المناطق الراقية ، والساكن في فندق الكرارون بلازا ، أو الهولندي ان لا يحتاج استخدام السيارة بل يقضى كافة احتياجاته مشيا على الأقدام حيث يستطيع الذهاب إلى قلاريا مول ، أو كرسول مول مشياً ، وكذلك شارع استانبول حيث ان كرسول مول يقع في ذلك الشارع . كما أنها منطقة آمنة وهادئة وجميلة وهي قريبة من المطار حيث لا تبعد عنه سوى ثمانية كيلو مترات ولهذا تقوم معظم فنادق هذه المنطقة بتقديم خدمة مجانية لنزلائها بإيصالهم واستقبالهم من المطار إضافة إلى أنها تقدم خدمة ( الشتل ) حيث هناك رحلات منتظمة مجانية بمعدل كل ساعة تقريبا من تلك الفنادق إلى منطقة تكسيم والسلطان احمد والعكس ولكن يحتاج من يرغب الاستفادة من تلك الخدمة التسجيل مبكرا والحجز في اتوبيس الفندق للذهاب والعودة .

وتجدر الإشارة إلى ان فندقي الكرارون والهولدي أن يشتركان في كافة الخدمات مثل المسبح والحدائق وكاف الخدمات الأخرى بحيث ان الساكن في اى من الفندقين يستطيع استخدام خدمات الفندق الآخر. ولعل العيب الوحيد لساكني الهولدى ان المسبح بعيد عليهم حيث يحتاجون إلى قطع الحديقة الكبيرة التي تفصل بين الفندقين للوصول اى إلى المسبح والخدمات الأخرى التي تتركز في الكرارون بلازا. وإضافة إلى ما سبق فإن هذين الفندقين يتصفان بكبر حجم الغرف كما ان الهولدي أن إضافة إلى كبر حجم الغرف فيوجد به بلكونات ذات إطلاله رائعة على البحر أو الحديقة. كما تجدر الإشارة اى فند ق الهولدي ان سوف يخضع للترميمات والتعديلات و لذلك ربما يكون مغلقا في كافة أشهر الشتاء القادم ( 2005م

وجدير بالذكر أن وضع دليلي إرئادي خاص امر لا يستقيم على جميع الوجوه بل الاصل ان نحصل على دليل عام وكل واحد يرسم جدولا حسب ما يلائمه وحسب رغبته هو في الاماكن التي يفضل زيارتها والمناظر التي تشده، وسنعرض في باقي تقاريرنا إلى جملة من المناطق السياحية بتركيا ومدنها سواء المتاحف أو البازارات والمناذق الجبلية والطبيعية ةغير ذلك مما يستهوي السائحين بشكل العام ويخدم السياحية العائلية في تركيا بوجه خاص.

السياحة العائلية في تركيا
الاسم

اجمل صور الطبيعة,1,الانترنت,1,التصميم والديكور المنزلي,1,السياحة الاماراتية,10,السياحة الشتوية في تركيا,1,السياحة المصرية,3,السياحة في اسطنبول,17,السياحة في انطاليا,7,السياحة في بورصا تركيا,2,السياحة في تركيا Tourism in Turkey,29,السياحة في تركيا بالصور,7,السياحة في تركيا يوتيوب,1,السياحة في كندا,1,السياحة والسفر,5,السياحة والسفر في المغرب,4,الشيف أسامة السيد,19,الفنادق في تركيا,15,برنامج حورية المطبخ (بالفيديو),8,سياحة وسفر,1,سيارات ودراجات,11,فنادق - hotels,1,فيديوهات شميشة,9,ماليزيا ، سياحة وسفر,5,موسوعات وكتب الطبخ,2,نصائح للمسافر,2,وصفات رئيسية,2,tourism in turkey,1,
rtl
item
بيت الأفكار: السياحة العائلية في تركيا
السياحة العائلية في تركيا
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgH1aGlL4U9oiLGYx5XDiiFoK_e3ud_xW9YcmBbEQSEflPq29d-zB0OT4qOhnLo9u6TNT3fqlNQ2ibTP_0hFsF5og3HakppGxBxB4YWZWyePHygz82orMywY3Y8kwMWdYlzMfRIQucYK2E/s320/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AD%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25A9-%25D9%2581%25D9%258A-%25D8%25AA%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%258A%25D8%25A7.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgH1aGlL4U9oiLGYx5XDiiFoK_e3ud_xW9YcmBbEQSEflPq29d-zB0OT4qOhnLo9u6TNT3fqlNQ2ibTP_0hFsF5og3HakppGxBxB4YWZWyePHygz82orMywY3Y8kwMWdYlzMfRIQucYK2E/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AD%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25A9-%25D9%2581%25D9%258A-%25D8%25AA%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%258A%25D8%25A7.jpg
بيت الأفكار
https://7awwaa.blogspot.com/2011/07/blog-post_23.html
https://7awwaa.blogspot.com/
https://7awwaa.blogspot.com/
https://7awwaa.blogspot.com/2011/07/blog-post_23.html
true
8600636716113875826
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content